اخبار العرب: لهيب الحرارة يلتهم الغابات الأمريكية اخبار العرب: لهيب الحرارة يلتهم الغابات الأمريكية اخبار العرب: لهيب الحرارة يلتهم الغابات الأمريكية

Wednesday, January 28, 2009

لهيب الحرارة يلتهم الغابات الأمريكية

لهيب الحرارة يلتهم الغابات الأمريكية

s7200815123445.jpg


أظهرت دراسة أمريكية عن تضاعف عدد الأشجار التى ذبلت فى غابات غرب أمريكا خلال السنوات العشر الماضية، وذلك بسبب الاحتباس الحرارى وارتفاع درجات الحرارة.

أجرى الدراسة - التى تعد الأوسع فى هذا الشأن - فريق من الباحثين فى معهد الجيولوجيا الأمريكية بالاشتراك مع جامعات أمريكية أخرى، وشملت 76 قطعة من الغابات التى تصل عمرها إلى 200 عام والموجودة بواشنطن وكاليفورنيا وأريزونا وكولورادو وكولومبيا والمكسيك وكندا، حيث تم تتبع حالات هذه الغابات منذ عام 1955 .

أوضحت الدراسة أن هناك علاقة بين ارتفاع درجة الحرارة فى هذه الأماكن وذبول الأشجار، وأن النسبة تضاعفت فى شمال غرب الولايات المتحدة خلال الـ17 عاما الماضية، كما أن نمو الأشجار الصغيرة ظل كما هو عليه. محذرين من أن هذا التدهور الذى أصاب الغابات سوف يلحق أضرارا أخرى بالنباتات والحيوانات التى تعيش فى هذه المنطقة.

وأشاروا إلى أن ارتفاع درجات الحرارة ونقص المياه المسئول الأول عن ذبول الأشجار، حيث إنها لا تقدر على تحمل الجفاف، كما أن ارتفاع درجات الحرارة يساعد الحشرات على النمو، والمسئولة عن ذبول العديد من الأشجار.

يذكر أن الغابات تحتل على الأقل 4 مليارات هكتار أى 30% من مساحة الأراضى، وأن مجموع غابات روسيا والبرازيل وكندا والولايات المتحدة والصين تمثل نصف مساحة الغابات فى العالم، كما أن إزالة الغابات يتسبب فى فقدان حوالى 13 مليون هكتار من مساحتها سنويا، كما أنها مسئولة عن 20% من انبعاث ثانى أكسيد الكربون الذى يؤدى للاحتباس الحرارى.


No comments:

Post a Comment

المواضيع المشابهه فى مدونة اخبار العرب

اسلاميات

Free sms