اخبار العرب: إسرائيل تهدد حياة 60 ألف مصرى اخبار العرب: إسرائيل تهدد حياة 60 ألف مصرى اخبار العرب: إسرائيل تهدد حياة 60 ألف مصرى

Monday, January 12, 2009

إسرائيل تهدد حياة 60 ألف مصرى

إسرائيل تهدد حياة 60 ألف مصرى

ستتسبب القناة فى مخاطر بيئية
ستتسبب القناة فى مخاطر بيئية


حذر الدكتور محمد إبراهيم سليمان مستشار قطاع حماية البيئة بوزارة البيئة، من قناة البحرين المزمع إقامتها فى الأردن، وقال أمام لجنة الشئون العربية بمجلس الشورى اليوم الاثنين، إن إقامة هذه القناة ستؤثر على الكائنات البحرية المصرية، ويؤدى إلى تغيرات فى المناخ وحدوث كثير من الزلازل بمنطقة البحر الأحمر.

وأشار إلى دراسة أعدتها كلية الهندسة بجامعة القاهرة، أكدت وجود مخاطر بيئية على مصر، وأن إنشاء هذه القناة سيؤدى إلى تهجير 2 مليون مواطن إسرائيلى داخل صحراء النقب وقيام إسرائيل باستغلال هذه المياه فى تبريد مفاعل ديمونة، وأن حياة 60 ألف مصرى من البدو سوف تتأثر بهذه القناة.

وأضاف، أن جامعة القاهرة ومؤتمر جوهانسبرج رفضا إقامة هذه القناة، كما رفضت بعض الجهات الدولية هذا المشروع، وطالب مستشار قطاع حماية البيئة بإقامة مركز إقليمى للرصد البيئى فى طابا ومخاطبة البنك الدولى بالأضرار التى ستنتج من إقامة هذا المشروع.

من جانبه أكد السفير محمد مصطفى كمال بوزارة الخارجية، أن رئيس الوزراء كلف كلية الهندسة بإعداد دراسة حول المشروع، كما قرر تشكيل لجنة من الأحياء البحرية والهندسة الميكانيكية لدراسة كل الآثار السلبية للمشروع، وأضاف أن وزارة الخارجية طلبت عقد مراقب للجنة تسيير المشروع وإلزام الأردن بحضور مصر. وأكد أن المشروع لازال تحت الدراسة من حيث تأثير هذه القناة على الشعاب المرجانية.

وكشف السفير محمد كمال، عن أن مصر طالبت البنك الدولى بنتائج دراسته حول المشروع، مشيراً إلى وجود متابعة دقيقة من خلال تبادل المعلومات والتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

من جانبه طالب السفير محمد بسيونى رئيس لجنة الشئون العربية، الأعضاء بإعداد دراسة عن هذه القناة وتأثيرها السلبى على مصر.

No comments:

Post a Comment

المواضيع المشابهه فى مدونة اخبار العرب

اسلاميات

Free sms