اخبار العرب: إيران تعدم رجل الاعمال علي أشتاري من ايران بعد ادانته بالتجسس لصالح إسرائيل اخبار العرب: إيران تعدم رجل الاعمال علي أشتاري من ايران بعد ادانته بالتجسس لصالح إسرائيل اخبار العرب: إيران تعدم رجل الاعمال علي أشتاري من ايران بعد ادانته بالتجسس لصالح إسرائيل

Saturday, November 22, 2008

إيران تعدم رجل الاعمال علي أشتاري من ايران بعد ادانته بالتجسس لصالح إسرائيل

إيران تعدم رجل الاعمال علي أشتاري من ايران بعد ادانته بالتجسس لصالح إسرائيل


قالت الهيئة القضائية الإيرانية اليوم السبت إن إيران نفذت حكم الاعدام في رجل أعمال إيراني مدان بالتجسس على الجيش الإيراني لصالح إسرائيل.

وأضافت في بيان أن علي أشتاري أعدم صباح يوم الإثنين الماضي. وتابعت أنه تم القبض على أشتاري عام 2006 بعدما عمل مع الموساد الإسرائيلي لثلاث سنوات.

وأذاع التلفزيون الإيراني ما وصفه بأنه اعتراف.

وتزايدت التوترات في الشهور الاخيرة بين إيران وإسرائيل التي لم تستبعد توجيه ضربات عسكرية للجمهورية الإسلامية الإيرانية إذا فشلت الجهود الدبلوماسية في حل نزاع بشأن أنشطة طهران النووية.

وإسرائيل التي يعتقد أنها الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك أسلحة نووية تتهم مثلها مثل الغرب إيران بالسعي لتصنيع أسلحة ذرية. وتنفي إيران ذلك وتقول إنها تريد استخدام الطاقة النووية في توليد الكهرباء.

وقال البيان الذي حصلت رويترز على نسخة منه "أعدم علي أشتاري وهو إيراني تجسس لحساب النظام الصهيوني الإسرائيلي صباح الاثنين" مضيفا أنه تم القبض عليه في نهاية عام 2006 .

وصدر عليه حكم الإعدام في يونيو حزيران. وكانت وسائل اعلام إيرانية ذكرت آنذاك أن أشتاري (43 عاما) مدير شركة تبيع معدات الاتصال والأمن للحكومة الإيرانية.

وقال مسؤول بالحكومة الإسرائيلية في يونيو إن إسرائيل ليس لها علم بالقضية. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري بشأن القضية من وزارة الخارجية الإٍسرائيلية اليوم.

وجاء في بيان الهيئة القضائية "قام أشتاري خلال ثلاث سنوات من التعاون مع الموساد بأنشطة واسعة النطاق لصالح الموساد."

وقال البيان إنه منح "معدات خاصة" للاتصال بالموساد مضيفا أنه حصل عليها عندما زار شركات أجنبية في معارض بالخارج.

وأضاف البيان "الجاسوس اعترف أيضا بأن ضباط الموساد أعطوه أسماء بعض المديرين والخبراء من مراكز عسكرية حساسة كي يتمكن من اقناعهم بالسفر إلى الخارج للقاء إسرائيليين..."

وعرض التلفزيون الإيراني لقطات لأشتاري وهو جالس ويرتدي قميصا وسترة ويقدم ما وصفه تعليق أسفل الصورة "باعترافات جاسوس الموساد علي أشتاري".

وقال أشتاري وهو يتحدث في مواجهة الكاميرا "كان هذا خطأي وربما شعرت بالخوف من التوجه إلى وزارة الاستخبارات وهذا الخوف كان السبب في مواصلة اختياري للطريق الخاطيء... لا تكرروا الأخطاء التي ارتكبتها."

وكثيرا ما أذاعت إيران في الماضي اعترافات لمن اتهموا بتهديد أمن الدولة.

وذكرت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء أن قبل اعدامه وصف أشتاري تعاونه مع إٍسرائيل قائلا إنه وقع "دون قصد" في فخ مضيفة أنه حث المعنيين في مجال عمله على الحرص عند التعامل مع شركات أجنبية واستشارة وزارة الاستخبارات.

وقالت وكالة مهر الإيرانية للأنباء إن جثمان أشتاري سلم إلى أسرته ودفن.

كما أوردت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية اليوم أنه تم القبض على مجموعة من أربعة "إرهابيين" في غرب إيران وبحوذتهم "معدات وأنظمة صهيونية" وقالت إنهم كانوا يخططون لتنفيذ اغتيالات. ولم تذكر الوكالة متى تم القبض عليهم.

وكثيرا ما تتهم إيران إسرائيل وخصوما أجانب آخرين مثل الولايات المتحدة بمحاولة زعزعة استقرار الجمهورية الإسلامية.

No comments:

Post a Comment

المواضيع المشابهه فى مدونة اخبار العرب

اسلاميات

Free sms