اخبار العرب: إكتشاف هرم جديد فى منطقة سقارة يرجع الى 4300 سنة اخبار العرب: إكتشاف هرم جديد فى منطقة سقارة يرجع الى 4300 سنة اخبار العرب: إكتشاف هرم جديد فى منطقة سقارة يرجع الى 4300 سنة

Sunday, November 16, 2008

إكتشاف هرم جديد فى منطقة سقارة يرجع الى 4300 سنة

إكتشاف هرم جديد فى منطقة سقارة يرجع الى 4300 سنة



أعلن وزير الثقافة فاروق حسنى إكتشاف هرم فرعونى جديد بمنطقة سقارة -جنوب القاهرة- يرجع تاريخه الى أربعة آلاف وثلاثمائة سنة. وقال وزير الثقافة فاروق حسنى إن الهرم الجديد يرجع إلى إحدى ملكات الأسرة السادسة ويعود تاريخه إلى أكثر من 4300 عام .. مشيرا إلى أن الهرم المكتشف بجهود الأثريين المصريين يعد إضافة علمية جديدة إلى عصر الدولة القديمة .

وأضاف حسنى ـ فى المؤتمر الصحفى العالمى الذى عقد بجوار الهرم المكتشف بمنطقة سقارة - أن الهرم يبلغ ارتفاعه الحالى 5 أمتار وكان ارتفاعه الأصلى 14 مترا ، وهو مربع القاعدة ويصل طول ضلعه إلى 22 مترا ، وزاوية ميل تصل إلى 51 درجة ومحدد بسور خارجى .

من جانبه.. أوضح الدكتور زاهى حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن الهرم ينتمى أسلوبه المعمارى فى البناء إلى الأهرامات للأسرتين الخامسة والسادسة من الدولة القديمة .

وأشار حواس إلى أن الهرم مكسو من الحجر الجيرى الأبيض الناصع الذى أحضره المعمارى المصرى القديم من المحاجر الملكية بمنطقة طره .

وقال الدكتور زاهى حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن الهرم المكتشف يخص الملكة "ششتى" أم الملك "تتى" أول ملوك الأسرة السادسة من الدولة القديمة ، وعرف اسم هذه الملكة من خلال بردية طبية تشير إلى أسمها ، إذ ذكرت البردية أنها كانت تستخدم عقاقير طبية لعلاج شعرها .

و أضاف حواس إنه عثر على الهرم عقب إزالة حوالى 20 مترا من الأتربة والرمال والأحجار المتراكمة منذ آلاف السنين .. مشيرا إلى أن البعثة المصرية عثرت أيضا فى نفس المنطقة على العديد من الآثار مثل مجموعة تماثيل "الأوشابتي" التى ترجع إلى عصر الإنتقال الثالث "القرن العاشر قبل الميلاد" ، إضافة إلى مقصورة من الدولة الحديثة "القرن الخامس عشر قبل الميلاد" تتضمن صورا للمتوفى وهو يقدم قرابين للآله أوزيريس، ومجموعة أخرى من التوابيت ترجع للعصر المتأخر "القرن السابع قبل الميلاد".

وتابع حواس أن من أهم القطع التى عثر عليها أيضا بموقع الهرم ، تمثال كامل ل"أوشابتى" عليه نقوش هيروغليفية ، وعشرة تماثيل أخرى من الفخار يوجد عليها كتابات هيروغليفية وملونين بالأصفر والأسود ، بالإضافة إلى تمثال للآله "أنوبيس" من الخشب وذيله منفصل ومركب بطريقة التعشيق .

وأوضح حواس أنه عثر أيضا على صندوق خشبى مستطيل مقبى له غطاء من الأسفل يتم فتحه وعليه بقايا ألوان مختلفة ، وتميمة مربعة الشكل تمثل عين أوجات وفى الوسط أحد الآلهة من الفيانس ، إضافة إلى حوض رمزى خشبى على هيئة خرطوش ملون باللون الأخضر ، وستة خواتم من الفيانس ، وقطعة مستطيلة من الحجر الجيري نحت عليها صورة سيدة تقف وتضع يدها فى جنبها وشعرها ملون بالأسود .

يذكر أن الملك "تتى" ابن الملكة صاحبة الهرم المكتشف ، هو مؤسس وأول ملوك الأسرة السادسة الفرعونية "2311 - 2300 ق.م" وشيد هرمه فى سقارة بارتفاع 5ر52 متر ، وعثر على مميائه داخل هرمه ، وبلغت مدة حكمه حوالى 12 عاما .

إكتشاف هرم جديد فى منطقة سقارة يرجع الى 4300 سنة

No comments:

Post a Comment

المواضيع المشابهه فى مدونة اخبار العرب

اسلاميات

Free sms