اخبار العرب: إنشاء أول هيئة لرعاية المصريين في الخارج اخبار العرب: إنشاء أول هيئة لرعاية المصريين في الخارج اخبار العرب: إنشاء أول هيئة لرعاية المصريين في الخارج

Friday, September 26, 2008

إنشاء أول هيئة لرعاية المصريين في الخارج

إنشاء أول هيئة لرعاية المصريين في الخارج



القاهرة - سنية البهات

قال السفير «محمد المنيسي» إن مشروع «الهيئة العامة لرعاية المصريين في الخارج» سوف يرى النور قبل نهاية العام الجاري، وإن قرار إنشاء الهيئة قد جاء في وقت لايزال فيه مسلسل مشكلات المصريين في الخارج مستمراً خصوصاً في دول الخليج العربي، ولم تعد هذه المشكلات قاصرة على علاقات المصريين بكفلائهم أو أزمات خاصة بمستحقاتهم المالية، وإنما تجاوزت حدود المضايقات إلى اعتقال بعضهم والتعدي عليهم... ومن هنا اكتسب مشروع إنشاء هيئة عامة لرعاية المصريين في الخارج أهمية إضافية.

وأضاف في حوار خاص إلى «أوان» أن مشروع إنشاء هيئة عامة لرعاية المصريين بالخارج كانت قد تقدمت به وزارة الخارجية المصرية لتذليل أية عقبات تواجه المصريين في الخارج، والبالغ عددهم نحو 6 ملايين مواطن مصري.. وكانت الفكرة قد طرحت خلال الدورة البرلمانية السابقة لمناقشتها، وتم تأجيلها لحين توفير التمويل اللازم لإنشاء الهيئة الذي قدر بنحو 50 مليون جنيه مصري.

وأكد المنيسي اختياره مشرفاً عاماً على الهيئة العامة لرعاية المصريين في الخارج تحت التأسيس، وأنه تم تخصيص مقر لها داخل ديوان عام وزارة الخارجية المصرية وذلك توفيرا للنفقات.

وعن سؤاله عن الهدف من إنشاء الهيئة قال: تهدف الهيئة في المقام الأول إلى استكمال عملية الرعاية التي تقدمها وزارة الخارجية المصرية للعاملين في الخارج عبر سفاراتنا ومكاتبنا.. ولكن حتى الآن لاتزال مشكلة التمويل هي المؤرق الأول لاستكمال الهيئة وممارسة أنشطتها، لذلك نحاول توفير التمويل اللازم الذي يمكننا من استكمال منظومة الرعاية الكاملة.

وعن أبعاد منظومة الرعاية التي تتبناها الهيئة أشار المنيسي إلى أن عمل الهيئة يتضمن تقديم مساعدات خاصة بتخليص أوراق المصريين العاملين في الخارج عبر مكاتبنا، دون اضطرارهم إلى الرجوع إلى مصر لإنهاء هذه الأوراق، وتقديم استشارات قانونية لذلك تسعى الهيئة إلى إجراء تعاقدات مع بعض مكاتب المحاماة داخل الدول التي فيها تجمعات كبيرة للمصرين يمكن عن طريقها وبالتنسيق معها تقديم الاستشارات القانونية اللازمة للمصريين في الخارج، وتقديم المساعدة أولاً بالرأي السليم ثم في مرحلة متقدمة يمكن أن تتولى هذه المكاتب الدفاع عن المصريين الذين يتعرضون لمشكلات حقوقية مقابل نسبة من التعويض أو المستحقات التي يحصل عليها العامل... وذلك كنوع من تعويض نقص السيولة اللازمة لتمويل عمل الهيئة.. ولكن لن تستطيع الهيئة التعامل مع كل المشكلات التي يتعرض لها المصريون في الخارج لذلك سيكون هناك ترتيب للأولويات حسب نوع المشكلة وحجم المساعدة المطوب تقديمها. وعن حدود صلاحيات الهيئة العامة لرعاية المصريين أشار المنيسي إلى أن هناك مفهوماً خاطئاً لدى الجماهير بأن الهيئة ستقوم بفتح مكاتب لها في الخارج من أجل تقديم الرعاية اللازمة لهم، ولكن الهيئة سوف تقوم بالعمل خارج مصر من خلال المكاتب الموجودة داخل السفارات، توفيراً لنفقات إنشاء مكاتب مستقلة، واستخدام الأموال المقرر صرفها على إنشاء مكاتب الهيئة في تقديم الرعاية المطلوبة.




إنشاء أول هيئة لرعاية المصريين في الخارج

No comments:

Post a Comment

المواضيع المشابهه فى مدونة اخبار العرب

اسلاميات

Free sms